كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



والجواب أن تقدير الأخفش والفراء أكثر من تقدير الخليل وسيبويه لأن الأصل على قول الأخفش والفراء هو: ولو يعجل الله للناس الشر تعجيلا كائنا كاستعجالهم، فحذف المصدر وصفته والجار، وليس في تقدير الخليل وسيبويه سوى حذف المصدر وصفته.
ما كان على حد قوله تعالى: {كذلك يبين الله لكم أن تضلوا} (1) مما جاء فيه أن والفعل في مقام التعليل المنفي ومنه قول الشاعر (2):
فعجلنا القرى أن تشتمونا ** نزلتم منزل الأضياف منا

وللنحويين في نحو ذلك قولان (3):
أن يقدر قبل أن لام التعليل، وبعدها لا النافية فالتقدير: لئلا تضلوا، ولئلا تشتمونا، وهو قول الفراء، وإليه مال جمع (4).
أن يقدر قبل أن اسم مضاف، والتقدير: كراهية أن تضلوا، وكراهية أن تشتمونا. وهو قول أكثر النحويين، قال ابن هشام: "وهذا أسهل" (5) وإنما كان أسهل مع أن نزع حرف الجر مع أن كثير وهو قياس مطرد لأن حذف الاسم أكثر من حذف الحرف، ولأن في تقدير المضاف تقليل للمحذوف. وسيأتي لهذه المسألة مزيد بيان (6).
- - - - - - - - - -
(1) النساء: 176.
(2) البيت لعمرو بن كلثوم من معلقته في: ديوانه: 322، وشرح القصائد السبع الطوال: 420، وشرح المعلقات السبع: 172، وبلا نسبة في: مغني اللبيب: 55.
(3) ينظر: معاني القرآن للفراء: 1 /297، 303، 366، وتأويل مشكل القرآن: 225، ومعاني القرآن وإعرابه: 2 /136- 137، 3 /41، 243، أمالي ابن الشجري: 3 /161، والتبيان: 1 / 397، 429، ومغني اللبيب: 55 وهمع الهوامع: 2 /327.
(4) ينظر: تأويل مشكل القرآن: 225، وجامع البيان: 10 /157، ومشكل إعراب القرآن: 1 /210، ورصف المباني: 117- 118.
(5) شرح شذور الذهب: 324.
(6) ينظر المبحث الثالث من الفصل الثاني: 240.